طبيعة إنتاج البرغل؟

كيف يتم إنتاج البرغل؟

مادة الخام للبرغل هي قمح الدورم، ومراحل إنتاج البرغل من القمح بترتيبها هي التنظيف - الغسيل، الغلي - الطهي، التجفيف، الطحن، الغربلة - التعبئة. تم شرح تفصيلي للمراحل أدناه:

01 التنظيف
في مرحلة التنظيف تتم تنقية المادة الخام للبرغل و هي القمح مما اختلط بها من شعير و قش و غيره بطرق فيزيائية
02 الغلي
بعد مرحلة التنظيف يتم غلي القمح. و الماء المستعمل بغلي القمح مهم جداً لأنه يعطي اللذة المطلوبة للبرغل.
03 التنشيف
البرغل المغلي يتم تنشيفه في المرحلة التالية. تتم عملية التنشيف اليوم بطرق حديثة في أبراج التنشيف المصنوعة من الفولاذ المقاوم للصدأ.
04 الجرش والطحن
بعد مرحلة التنشيف يتم جرش القمح المنشَّف. و ذلك بواسطة الرحى الحجرية المطوَّرة وفق المناهج الحديثة اليوم.
05 الفرز
تختلف احجام البرغل كما نعلم . فمنه الخشن الذي يطبخ كالرز, و الناعم تصنع منه الكبة(القِصْر).
06 التغليف
و أخيرا بعد فرز البرغل المطحون حسب أحجامه تتم تعبئته و تغليفه.
تميز برغل دورو

لذة البرغل المجروش بالرحى الحجرية

يتم انتاج برغل كارامان في منشأتنا. إن أهم عنصر يكسب هذا البرغل لذة مختلفة عن باقي أنواع البرغل هو كونه مجروشاً بالرحى الحجرية. إن ما يجعل البرغل المجروش بالرحى الحجرية متميزاً عن ذلك المجروش المطحنة ذات الأقراص أو المطرقة هو انتاج البرغل بشكل أقرب إلى طبيعته مما يجعله يحافظ على طعمه و لونه الأصيل. الميزة الأخرى التي تميز برغل "دورو" تتعلق بمرحلة التنشيف. فهو يُمَدّ ويُنشَّف ضمن أبراج التهوية المصنوعة وفقاً للتقنية الحديثة عوضاً عن طرق التنشيف التقليدية.

الجودة في الإنتاج و اختيار القمح

في الإنتاج نعلق أهمية كبيرة على سلامة الأغذية والجودة وموافقتها للصحة ، ونحن حريصون للغاية على اختيار مادتنا الخام الرئيسية قمح "دوروم"(منطقة كارامان) . أثناء مراقبة الجودة ، يتم رفض القمح الذي لا يتماشى مع المعايير. في مراقبة الجودة المطبقة في مراحل الإنتاج المختلفة ، تخضع العينات المأخوذة للتحاليل الفيزيائية والكيميائية والميكروبيولوجية في مختبرنا. تعكس شركتنا دقة التفهم الجيد للمزارع المنتج للقمح ، وتدعم المزارعين باستمرار في إنتاج القمح عالي الجودة ، مما يعطي سعراً مرتفعاً للقمح الجيد. نتيجة لفهمنا للجودة فإن شركتنا اول من حاز على "شهادة HACCP لسلامة الأغذية والنظافة" في قطاع البرغل في تركيا.

المنشآت و التقنيات الأكثر تطوراً في تركيا لانتاج البرغل

معمل شركتنا الذي مقره طقرما" يستخدم التقنية الأكثر تطوراً في تركيا لانتاج البرغل. لا توجد تقنية متطورة في العالم تضاهي تقنية الأتراك في انتاج البرغل. يتم الإنتاج في شركتنا باستخدام التقنية المتطورة الخاصة بنا عبر الآلات المصنوعة من الكروم و النيكل و الفولاذ المقاوم للصدأ. بواسطة هذه التقنيه يتم جرش البرغل بالرحى الحجرية بدلاً عن المطحنة ذات الأقراص أو ذات المطرقة، و ينشف بمدّه في أبراج التهوية عوضاً عن طرق التنشيف التقليدية. و بفضل التقنية العالية التي نستخدمها يتم فصل المواد الغريبة عن حبات البرغل حبة حبة.

البرغل المنتج بدون أية مادة صناعية و لا تمسه الأيدي

انتاجنا الذي يكون في جو صحي يخضع للمراقبة في كلّ خطوة منه لا تستخم فيه أيه مادة صناعية أو ألوان . مما يجعل االبرغل يحافظ على لونه الأصلي و يبقى على طبيعته. القمح ذو النوعية الجيد الذي ينبت قي المرتفعات العالية يتم غسله و من ثم لا تمسه الأيدي في المراحل التاليةلانتاجه. لهذا فليس هناك داعٍ لغسل برغل "دورو" قبل طبخه. مكوناته التي هي القمح و الماء لأكبر دليل على كون برغل"دورو"طبيعياً.

أنواع البرغل
البرغل الأصفر
: هو النوع الأكثر استهلاكاً في العالم و المصنوع من قمح "دورو". اكتسب لونه الأصفر من القمح الذي يُنتَج منه.
البرغل الأسمر
نوع يصنع من القمح المعروف عند التقنيين باسم بيزوستيا و غوليا. حبة البرغل الأسمر المتميزة بطعمها و لونها تكون أكثر طراوة من حبة البرغل الأصفر. و لتميز البرغل الأسمر بطراوته يستخدمه بائعوا الكبة النيئة الشهيرة.
البرغل بالنخالة:
هذا النوع من البرغل المصنوع من قمح "دورد" يحتوي على النخالة بنسبة أكبر مقارنة مع البرغل الأصفر و ذلك بفضل عدم تقشير القشرة الفوقانية لحبات القمح إلا القليل منها. ينصح من يحاول اتباع حمية غذائية و تنظيم الوزن بهذا النوع أكثر من البرغل الأصفر و ذلك للاحتوائه على كمية أكبر من الألياف .
 

فوائد صحية من البرغل

البرغل، منتج طبيعي يحتوي على الألياف، يُنتج دون عملية كيميائية ولا يحتوي على مواد حافظة. بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البرغل على مؤشر جلايسيمي منخفض، وغني بالفولات وفيتامين ب، مما يجعله غذاءً رائعًا للأطفال والنساء الحوامل. يحتوي البرغل أيضًا على نسبة عالية من البوتاسيوم.

مؤشر نسبة السكر في البرغل منخفض

يُقاس مؤشر نسبة السكر في الدم بسرعة ارتفاع سكر الدم. تعتبر الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم من 70-100 عالية؛ الأطعمة التي تحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم من 55-70 متوسطة؛ وتلك التي تقل عن 55 منخفضة. النظام الغذائي الذي يحتوي على أطعمة منخفضة في مؤشر نسبة السكر في الدم يحافظ على نسبة السكر في الدم منخفضة. البرغل هو غذاء يحتوي على مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض. في الأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض، يرتفع مستوى السكر في الدم ببطء أكثر ويطلق الجسم كمية أقل من الأنسولين. عندما يفرز الجسم كمية أقل من الأنسولين، يخزن الجسم كمية أقل من الدهون، مما يتحكم في الوزن. ميزة أخرى للأطعمة ذات مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض هي أنها تقلل الجوع عن طريق الحفاظ على استقرار مستوى السكر في الدم.

 

 

البرغل غني بالألياف

الألياف والسليلوز هي جدران خلايا النباتات التي لا يمكن هضمها ويمكن أن تؤثر بشكل إيجابي على الصحة. يسرع السليلوز حركة الأمعاء ويمنع الإمساك. بالتعاون مع الماء، يكون مشبعًا ويبقي المعدة ممتلئة لفترة طويلة. لذلك له مكان مهم في فقدان الوزن وفي النظام الغذائي الصحي. الكربوهيدرات الغنية بالألياف لا ترفع نسبة السكر في الدم بسرعة، مما يمكن أن يساعد الناس في السيطرة على زيادة الوزن. تظهر الدراسات أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا غنيًا بالألياف لديهم مستويات كوليسترول منخفضة وأقل عرضة للإصابة بسرطان الأمعاء. الأطعمة الغنية بالألياف تخفض الكوليسترول السيئ (LDL) بينما تزيد من الكوليسترول الجيد (HDL).